منتدى الصف 2/6
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اللباس الشعبي في مختلف البلدان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وردة الدار
بنوتة كووول
avatar

المساهمات : 179
تاريخ التسجيل : 14/12/2008
العمر : 23

مُساهمةموضوع: اللباس الشعبي في مختلف البلدان   الخميس يناير 01, 2009 3:31 am

تفتخر محافظة ادلب بامتلاكها ثروة عريقة من الأزياء الشعبية الأصيلة ذات التنوع الكبير ، والتراث العريق، والتي حافظ العديد من السكان عليها منذ القدم وحتى اليوم. وفي أغلبها ألبسة مغلقة تمنع حرارة الصيف وبرودة الشتاء، وهي مصنوعة من القطن، وبألوان وزخارف بديعة، تصنع يدوياً غالباً.

وتتركز تلك الأزياء الشعبية في كل من مدن وبلدان وأرياف (سراقب - خان شيخون - بنش - سرمدا). إلا أن تلك الأزياء قد تراجعت وباتت مهددة بالإندثار بعد دخول الألبسة والموضات الحديثة .

[تحرير]الزي الشعبي في سراقب
اكتسب الزي الشعبي لمدينة سراقب ، شهرة خاصة ، عمت الآفاق لتفرده بالشكل عن بقية الأزياء الشعبية في سورية ، لذلك وانطلاقاً من تلك الخصوصية التي ميزته فقد شغف الناس به محلياً وعربياً وحتى عالمياً . ويتألف هذا الزي من ثلاث قطع رئيسية :

غطاء الرأس أو ( الحطاطة ):
وهي قطعة من الحرير الأسود مطرزة بخيوط القصب أو الذهب وتلف على الرأس كعمامة .

الشمبر :
وهو الذي يغطي عنق المرأة. مكون من قطعة قماش بطول ( 7م) وعرض ( 20سم )، مصنوعة من الحرير الخام وتغطي الصدر ومجمل الظهر. وتحلى الحطاطة بالذهب بوضع صفين على جانبي الوجه وعلى أربع طبقات . ويحلى الشمبر عند وسط الصدر. بمجموعة قطع ذهبية تسمى ( العوينة )، ويحلى أعلى الرأس والظهر بسلسلة يبلغ طولها حوالي المترين بالقطع الذهبية وتسمى (المرسلة)، توضع على لفتين وتشبك الشمبر على الطاقية بما يسمى ( الدح)، وهو قطعة الميناء الأزرق، مؤطرة بالذهبن ومحملة ببعض الغوازي الذهبية على جانبي الرأس.

القندورة :
وهي القطعة الرئيسية بالزي السراقبين وتتألف من قطعة لونها أسود حصراً وتكون إما لامعة، أو سوداء قاتمة، وتخاط بشكل فضفاض مراعاةً للتراث، وتطرز بكمية كبيرة من الحرير الأحمر الخام، بشكل مربعات ومثلثات على أرضية محايدة، مما يجعلها مثالاً حقيقياً لفن ( الأرابيسك ) العربي، وأيضاً انسجاماً مع التراث. وتحلي بعض الحياكات الملونة بشكل عفوي لإكسابها قيمة جمالية بالشكل، ولها عدة أنواع : الطلس- السكة- القيس)، ولكل قندورة ما يميزها عن الأخرى، وتعتبر الطلس أغلاها ثمناً لأنها أكثر حريراً وتأخذ وقتاً أطول في الخياطة والكلفة، ويمكن أن تستغرق خياطتها أكثر من سنة. بقي أن نقول : بأن كلمة قندورة جاءت ربما من غندورة، وهي المرأة المتكبرة.




[تحرير]الزي الشعبي في سرمدا
وهو زي ناحية الدانا في شمال محافظة ادلب، ويتكون من روب كامل من قماش المخمل سابقاً والعادي حالياً، حيث يزم الروب من الوسط ويلف حول الخصر زنار من الحرير الطبيعي بطول (2-4م) وذلك من (2-3) لفات وحسب عرض الخسر.

يغطي الرأس منديل من الحرير، مزين بالليرات الذهبية قديماً وبالمجوهرات التقليدية حالياً، حيث تصف الليرات الذهبية تحت الحطاطة على الجبين بحيث يظهر نصفها. أما الحطاطة فهي متر مربع من الحرير الأسود مقصبة بخيوط فضة عريضة، لها خيوط متدلية على الظهر. أما الغطاء أو الشمبر فيوضع تحت العصبة وطوله أربعة أمتار. كما يزين اللباس بأساور من فضة، وقلادة خرز عقيق حول الرقبة.

ويلبس مع مركوب أحمر أو أي حذاء نعلي. ويقول أهل سرمدا: بأنهم منذ أن خلقوا وعوا هذا اللباس الذي يلبس اليوم في المناسبات السعيدة، وللدعوة أليها،كما أنه يصلح لباساً للحقل والبيت والزينة. وقد تراجع ذلك اللباس إلى حدود المتقدمين في السن فقط.




[تحرير]الزي الشعبي في بنش
يتألف هذا الزي الشعبي التقليدي لنساء مدينة بنش من عدة قطع قماشية وذهبية وفضية.

الشالح البنشي:
روب قماشي يتألف من قطعة واحدة من قماش الحرير الطبيعي، أو الصناعي، أو المخمل سابقاً، ومن قماش الساتان أو البوبلين أو الشيت حديثاً. يطرز الشالح بخيوط الساتان ومن نفس لونه على الصدر ونهاية الأكمام .

الزنار:
يلف الشالح من الوسط بالزنار المصنوع من قماش الخاصة (القطن الأبيض) بطول مترين وعرض (15سم) مطرز بألوان ورسومات متنوعة. يعقد على الخصر الأيسر ويتدلى طرفه إلى الأسفل .

الحطاطة:
مصنوعة من الحرير، ومقصبة بخيوط الفضة، ومزينة بخيوط الحرير على أطرافها، وهي بشكل مربع (1*1م)، تلف تعقد على الجبين، ثم تربط إلى الخلف بشراشيب متصلة بالحطاطة من أربع جهات.

المنديل:
يلف على الرقبة ، ويتصل بالحطاطة، ثم يتدلى إلى الخلف تحت الزنار ثم يلف إلى الأعلى ويربط بالزنار .

القطع الذهبية: تتعدد وتتنوع القطع الذهبية التي تزين اللباس الشعبي في مدينة بنش، حيث تبدأ بصف من الليرات الذهبية، متصل بالطاقية، ويظهر نصفه تحت العصبة، ويتألف:
من (30) قطعة نصاصي غوازي، ثم شقالات ذهبية تصل بين الطاقية والحطاطة من الجبهتين إلى الجبي، وتتألف من: (12) قطعة ذهبية تتصل بكلابة فضية يتوسطها حجر كريم . وهناك قطع ذهبية على الصدر تسمى (عود) مؤلفة من (12) قطعة ذهبية من الأسفل، و(3) قطع من الأعلى تتصل بقرمة العود المصنوعة من الفضة على شكل مستطيل. ثم طوق على الصدر من بكرات ذهبية برأسها(30) قطعة ذهبية تتصل بقطعة قماش مخمل تربط بعروة وزر خلف الرقبة، تحتها زردة ، ومخمسات، مؤلفة من (5) قطع معلقة بسباحة وتحتها القلادة المكونة من (100) قطعة ذهبية على صفين تعلق على الرقبة، ثم المحمدية المصنوعة من الفضة التي يحيطها (6) نصاصي جهادي على شكل دائرة.




[تحرير]الزي الشعبي في خان شيخون
يتألف من الكب الأسود اللون المصنوع من القطن (الستن - الدبك) والمطرز قديماً بالحرير الطبيعي. وحالياً من الحرير الصناعي ، الذي يشكل رسوماً وألواناً جميلة على الكتفين والصدر، والمزين بالقصب والخيوط الزاهية، وهو أشبه بالكلابية ويخاط باليد، إذ يستمر خياط الكب الواحد من (6-12) شهراً حسب كثافة التطريز .

كانت هناك نساء متخصصات بخياطة الكب حيث كان اللباس الشعبي السائد . ويكون زي خان شيخون من الكب ، وعلى الرأس شمبر أسود من القطن يتدلى على الصدر. ويلف الرأس بعصبة المرصعة بخيوط الفضة، وأحياناً الفضة مع الذهب .

وأما بالنسبة للحلي الذهبية المستخدمة فهي :

الشوكة:
قطعة صغيرة مثلثة الشكل ، لها حلقات من الخلف ، وكلابة من الأمام ، ومرصعة بحجر كريم ، تربط بين العصبة والشمبر.

الشباح:
سلسلة من الليرات الذهبيةن أرباع وأنصاص ، أو كاملة ، تربط بسلسلة ذهبية أو خيط قطن أحمر .

الشنون:
يتألف من مثلث ذهبي على الجبهة يتوسطه حجر كريم ومثلثين على جانبي الرأس فوق الأذنين ، ومنشنشلات بسلاسل ذهبية ، وتربط هذه القطع بسلسلة ذهبية ، تربط خلف الرأس .

وهناك فارق يميز العازبات عن المتزوجات في اللباس ، حيث أن العازبات لا يضعن الذهب ، والعصبة توضع فوق الذقن ، بينما المتزوجات يضعنها على نصف الرأس . ويعتقد بأن ذلك الزي آرامي الأصل ، فقد كان سكان ريف بلاد الشام يرتدون هذا الزي ، الذي سمي ( بالزي الشامي ).

ولا زال يوجد في فلسطين والأردن وغالباً ما يستخدم كلباس فلكلوري للمناسبات . وعموماً فإنه منذ الخمسينات بدأ يتقلص ويتراجع مع توفر أقمشة أرخص ثمناً وأقل كلفة ً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Adooor
بنوتة كووول
avatar

المساهمات : 179
تاريخ التسجيل : 04/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: اللباس الشعبي في مختلف البلدان   الخميس يناير 01, 2009 6:00 pm

خسارة ياريت عارضين لينه جم صورة حق اللباس الشعبية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
وردة الدار
بنوتة كووول
avatar

المساهمات : 179
تاريخ التسجيل : 14/12/2008
العمر : 23

مُساهمةموضوع: رد: اللباس الشعبي في مختلف البلدان   الأحد يناير 11, 2009 3:59 am

والله ما اعرف لو اعرف عرضت ليش جم صوره بس لين عرفت ما يغلى عليش
:heart4u:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اللباس الشعبي في مختلف البلدان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الصف 2/6 لعام 2008 - 2009 م :: قسم الإستراحة و الفرفشة :: المواضيع المتنوعة-
انتقل الى: